البيانات المنسقة formatted data طريقة رائعة لتحسين نتائج محرك البحث على موقع الويب الخاص بك. تعرف على المزيد حول البيانات المنسقة وكيفية الحصول عليها من جوجل ودورها في زيادة نسب النقر إلى الظهور.
المقتطفات المنسقة : ماهي وكيف تحصل عليها ؟
في الآونة الأخيرة ، دفعت Google مشرفي المواقع إلى التركيز على الحصول على مقتطفات منسقة مواقعهم على الويب. المقتطفات المنسقة هي شكل من أشكال البيانات المنظمة التي يمكن إضافتها إلى رمز موقع الويب , لتزويد محركات البحث بمزيد من المعلومات حول محتوى الموقع.
ما هي البيانات المنسقة وما أهميتها ؟
المقتطفات المنسقة Rich snippets هي نوع خاص من البيانات المنظمة التي يمكنك إضافتها إلى موقع الويب الخاص بك لجعل موقعك أكثر كثافة من المعلومات ، وتحسين معدلات النقر إلى الظهور. على الرغم من أنها لن تعمل على تحسين تصنيفاتك بشكل مباشر ، إلا أنها ستجعل موقعك أكثر وضوحًا وقابلية للنقر ، مما قد يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات .
يوجد العديد من أشكال البيانات المنظمة , وهي اشكال ظهور موقعك او مقالك في نتائح البحث , حيث أن يوجد العديد من أنواع البيانات المنسقة يمكن الاستفادة منها , وهذا حسب تخصص موقعك او مدونتك ونشاطك علي الانترنت .
مثال عن أحد أشكال المقتطفات المنسقة :
مثلا لو مجال موقعك او مدونتك هو الطبخ وتقديم العديد من الوصفات , ثم أنشأت مقال عن طريقة تحضير البيتزا وغيرة من الوصفات , فاليك احد اشكال البيانات المنسقة التي يمكنك الحصول عليها لمقالك كما في الشكل التالي :
طريقة الحصول على رمز HTML للبيانات المنسقة من جوجل
ان جوجل يوفر لك اداة هامة وهي أداة < مساعدة ترميز البيانات المنظمة > , وهذه الاداة تعمل على انشاء كود ( رمز html ) البيانات المنظمة , ثم يتم وضعها في الاكواد الاساسية ( رمز html ) لصفحة المقال .
ولكي تحصل علي رمز البيانات المنسقة لمقالك , عليك باتباع ثلاث خطوات هامة فقط وهي التالي :
الخطوة الأولى
اولا :
يجب الانتقال إلى صفحة مساعدة ترميز البيانات المنظمة وذلك من خلال الضغط علي الرابط التالي : إضغط هنا .
بعد الضغط على الرابط سوف ينقلك الى صفحة < مساعد ترميز البيانات المنظمة > وهو كما في الصورة التالية :
أن مساعد ترميز البيانات المنظمة تقدم لك العديد من أنواع البيانات , التي عليك اختيار واحدة منها وذلك بما يناسب نشاط موقعك او مدونتك .
وأنواع البيانات المنظمة هي كما التالي 👍
- صفحات الافلام
- صفحات الانشطة التجارية
- صفحات الحلقات التلفزيونية
- صفحات مراجعة الكتب
- صفحات اعلانات الوظائف
- صفحات المنتجات
- صفحات الاسئلة و الاجوبة
- صفحات المطاعم
- الخاصة بالأحداث
- صفحات التطبيقات البرمجية
- صفحات مجموعة الأحداث
- الخاصة بالمقالات
ولكن في موضوعنا اليوم نريد أن نحصل على بيانات للمقالات , اذا يجب ان نختار الاختيار الاخير < مقالات > , وذلك بعد وضع رابط المقال في المكان المخصص له ثم بعد ذلك اضغط على المستطيل الأزرق < بدأ وضع العلامات > . كما في الصورة السابقة .
الخطوة الثانية
في الخطوة السابقة تم تحديد نوع البيانات المنسقة التي نريد الحصول عليها وهي للمقال , ثم تم وضع عنوان URL صفحة المقال , والان نبداء في الخطوة الثانية وهي < وضع العلامات > .
المقصود من العلامات هي بعض المعلومات الاساسية والهامة للمقال , فهذه العلامات قد تم اضافتها او تكون مذكورة مسبقا في المقال , والتي نريد أن تظهر في البيانات المنظمة .
والعلامات والبيانات التي يجب إضافتها وهي التالي :
- الاسم / وهو العنوان الرئيسي للمقال.
- المؤلف / كاتب المقال .
- تاريخ النشر / تاريخ نشر المقال .
- الصورة / وهي الصورة الأساسية للمقال .
- قسم المقال / القسم ( التسمية ) الذي تم ادراج المقال فيه .
- متن المقال / المقصود من المتن هو وصف المقال .
- الناشر / وهي الجهة التي قامت بنشر المقال ( اسم الموقع ) .
طريقة وضع العلامات لإنشاء رمز HTML البيانات المنظمة
الخطوة الثالثة والاخيرة
واخيرا وصلنا الى اخر مرحلة وهي الحصول على رمز html ثم وضعه في المقال .
في المرحلة السابقة تم اضافة العلامات المطلوبة للرمز , وبعد الانتهاء اضغط على كلمة < انشاء HTML > , سوف يظهر لك رمز html قم بتحديد الرمز بالكامل ونسخة لوضعه في المقال .
والان التوجه إلى صفحة إنشاء المقال , ثم قم بتغيير وضع الصفحة من وضع الكتابة ( القلم ) الى وضع HTML , وهي صفحة اكواد المقال , انزل الى اخر الاكواد ثم قم بلصق الرمز الذي تم نسخه ثم اضغط حفظ .
لمزيد من الشرح بالتفصيل شاهد الفيديو التالي وفية وضع كل العلامات والحصول علي رمز HTML ووضعه في المقال .
تعليقات
إرسال تعليق